Arabic/عربى

أصدر الرئيس ترامب أمرا تنفيذيا ثانيا في 6 مارس آذار 2017. هذا الأمر التنفيذي يحلّ محلّ الأمر التنفيذي الأصلي الصادر شهر يناير كانون الثاني. الأمر التنفيذي غيّر برنامج الولايات المتحدة لإعادة توطين اللاجئين. تحتوي هذه الصفحة على معلومات تساعدك على فهم الطريقة التي سيؤثر بها الأمر التنفيذي على اللاجئين.

ما الذي يعنيه الأمر التنفيذي للاجئين ؟

الأمر التنفيذي هو أمر صادر عن الرئيس و يعتبر بمثابة قانون في الولايات المتحدة. و بما أنّ إعادة توطين اللاجئين مسألة يتم التحكم بها من قبل الرئيس، فمن شأن هذا الأخير إحداث تغييرات على برنامج إعادة التوطين. على الرغم من ذلك، فإنّه لا يمكن لأيّ أمر تنفيذي انتهاك الدستور أو القوانين التي يقرّها الكونغرس.

  • يعلّق الأمر إجراءات إعادة توطين اللاجئين للـ120 يوما القادمة، مع بعض الاستثناءات. هذا يعني أنه لن يُسمح لأيّ لاجئ بأنّ يتم إعادة توطينه في الولايات المتحدة لـ120 يوما (16 مارس آذار 2017 – 14 يوليو 2017) مع بعض الاستثناءات لحالات خاصّة.
  • بعد 120 يوم، قد يطلب من اللاجئين، بمن فيهم أولئك الذين تمت الموافقة على إعادة توطينهم بأن يخضعوا لإجراءات أمنية إضافية حتى يُسمح لهم بالقدوم إلى الولايات المتحدة. أي أنّ المقابلات خارج البلاد و التحريات قد يتم تأجيلها.
  • كما يحظر الأمر أيضا أفرادا من ستّ دول من دخول تراب الولايات المتحدة لمدة 90 يوما. و تضمّ هذه الدول كلّا من: إيران، السودان، سوريا، ليبيا، الصومال، اليمن. الحائزون على البطاقة الخضراء و مزدوجو الجنسية غير معنيين بالحظر.إذا كنت أنت أو شخصا تعرفه معتقلا بصورة غير قانونية، يجب أن تتصل بـ: airport@refugeerights.org أو تتصل باتحاد الحريات المدنية المحلّي عندك. بعد انقضاء 90 يوم، يمكن رفع الحظر على بعض الأشخاص. إذا كنت لا تملك بطاقة خضراء، لا تسافر خارج الولايات المتحدة في هذا الوقت. إذا كنت مضطرّا للسفر في هذا الوقت لأمر طارئ و كنت تحوز على بطاقة خضراء، فقد تكون مؤهلا للحصول على اعفاء للمصلحة الوطنية، و لكن عليك طلب هذا الإعفاء قبل السفر من السفارة أو المصالح القنصلية المحليّة.
  • العدد الإجمالي للاجئين الذين سيتم إعادة توطينهم هذه السنة في الولايات المتحدة هو 50.000 بدل 110.000. بما أنّ حوالي 35.000 لاجئ قد تمّ قبولهم لحدّ الآن، فهذا يعني أنّ 15.000 لاجئ آخر سيسمح لهم بدخول الولايات المتحدة بعد 14 يوليو 2017.
  • اللاجئون الذين تمت برمجتهم مسبقا للسفر إلى الولايات المتحدة قبل 16 مارس آذار 2017 سيستمر السماح لهم بالسفر إلى الولايات المتحدة.

كيف سيؤثر الأمر التنفيذي عليّ إذا كنت لاجئا ؟

  • إذا كنت لاجئا في الولايات المتحدة سلفا، فإنّ هذا الأمر لن يؤثر على وضعك القانوني. ستبقى متمتعا بنفس الوضع القانوني. يمكنك دائما طلب الحصول على البطاقة الخضراء بعد سنة واحدة من الإقامة، و طلب الجنسية الأمريكية بعد إقامتك لمدة خمس سنوات.
  • إذا كنت تنتظر فردا من عائلتك ليتم إعادة توطينه في الولايات المتحدة أو ليلتحق بك عبر اجراء لم شمل الأسر، فعلى الأرجح أنه سيأخذ وقتا أطول الآن للالتحاق بالولايات المتحدة و الإجراءات الجديدة قد تجعل من العملية أكثر تعقيدا.
  • إذا كان قريبك قادما من أحد البلدان التي شملها الحظر من دخول تراب الولايات المتحدة، فلن يسمح لهم بالقدوم إلى الولايات المتحدة بعد الحظر الذي مدته 90 يوما. و قد يطلب منهم أيضا اتباع اجراءات إضافية جديدة لطلب تأشيرة القدوم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ماذا إذا كنت في حاجة إلى مساعدة قانونية ؟

إذا كانت لديك انشغالات قانونية عاجلة بسبب هذا الأمر التنفيذي أو كان لديك أفراد عائلة لاجئون تمت جدولة قدومهم إلى الولايات المتحدة، يمكنك الاتصال بمشروع المساعدة الدولية للاجئين (IRAP) الذي يمكنه تزويدك بالنصح و المعلومات، لكن ليس في وسعه جلب أيّ شخص إلى الولايات المتحدة مادام محظورا بنص الأمر التنفيذي: info@refugeerights.org

ما الذي يمكنك فعله ؟

غالبية الأمريكيين يرحبون باللاجئين و يعلمون أن لكم اسهامات قيّمة في مجتمعنا. وضعيتك القانونية كلاجئ لن تتأثر بسبب الأمر التنفيذي. أنت محمي و مؤمن من طرف قانون الولايات المتحدة. كلاجئ، لا شك أنك مررت سلفا بالعديد من الصعاب التي جعلت منك إنسانا قويّا و ذا عزيمة. حاليا يمكنك القيام بأربعة أمور:

  • ابق متفائلا و استمرّ في بناء حياتك الجديدة في الولايات المتحدة. أنت أحسن سفير لبرنامج إعادة توطين اللاجئين.
  • وضعك كلاجئ ليس محددا بمدّة. لكننا نشجّع جميع اللاجئين على طلب الحصول على البطاقة الخضراء (بعد سنة واحدة) و طلب الجنسية الأمريكية بعد 5 سنوات. بمكنك اجتياز الدورة التحضيرية المجانية للحصول على الجنسية على الإنترنت التي يوفرها موقع مركز اللاجئين على الإنترنت للمساعدة على التحضير لامتحان الجنسية.
  • إذا كنت تشعر بالأمان فشارك قصتك. من المهم لباقي الأمريكيين أن يفهموا و يسمعوا قصص اللاجئين الآن.
  • ساعد من هم في حالة شبيهة بحالتك. ابحث عن المعلومات بلغتك أدناه و شاركها مع اللاجئين الآخرين في الولايات المتحدة أو الناس الذين ينتظرون إعادة توطين اللاجئين في الولايات المتحدة.

ماذا لو كنت ضحية تمييز أو جريمة كراهية ؟

إذا كنت ضحية جريمة، فعليك الاتصال بالشرطة على الرقم: 911.
إذا كنت تعتقد أنك أو شخص تعرفه قد تعرضتم للتمييز بسبب دينكم أو انتمائكم لمجموعة ما فعليكم الابلاغ عن ذلك لـ:
https://www.splcenter.org/reporthate

ماذا إذا كانت لديك أسئلة أخرى ؟

إذا كانت لديك أسئلة، اتصل بوكالة إعادة التوطين المحلية أو أرسل بريد إلكتروني إلى مركز اللاجئين على الإنترنت.
info@therefugeecenter.org

من الذي يساعد و يدافع عن اللاجئين ؟

في الولايات المتحدة، توجد مجموعة وطنية اسمها “مجلس اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية” و التي تعمل مع صانعي القرار لضمان استمرارية التقليد الأمريكي الفخور المتمثل في إعادة توطين اللاجئين من جميع أرجاء العالم. العديد من المنظمات تعتبر جزءا من هذه المجموعة بما في ذلك جميع وكالات إعادة التوطين. هذه المنظمات، إلى جانب أغلبية الأمريكيين، يقفون إلى جانب اللاجئين.

 

Enter your email address to receive the latest information on policies for refugees and immigrants.